الثلاثاء، 18 يوليو 2023

ملخص "انتيخريستوس"




رواية أنتيخريستوس هي رواية تاريخية خيالية للكاتب المصري أحمد خالد مصطفى. تدور أحداث الرواية في مدينة بابل العراقية، وتروي قصة رجل يهودي يُدعى بوني فرانك، يتعرض للهجوم والضرب على رأسه من قبل شخصين يهوديين بهدف القضاء عليه. يفقد بوني فرانك وعيه مدة من الوقت، ويعود الشخصان بعد عدة ساعات لإكمال المهمة. خلال تلك المدة ما بين استيقاظ بوني من الإغماء وإنهاء حياته، يروي بوني مجموعة من الأسرار والوقائع التاريخية التي يعرفها ولديه معلومات عنها، والممزوجة بالخيال الأدبي.


تتضمن الرواية مجموعة من الأحداث التاريخية، مثل: قصة النمرود، وقصة الملكين هاروت وماروت، وقصة الشيطان بافوميت الذي يروي قصة نشأة فرسان الهيكل في القدس، وغيرها الكثير من قصص التاريخ. يحاول الكاتب الولوج إلى أعماق هذه القصص والكشف عن أسرارها وكنهها، وقد استطاع في نهاية كل قصة أوردها أن يكشف سرًا كان يختبئ خلفها، مُثيرًا من خلاله تساؤلات عديدة في ذهن القارئ.


تمتلك رواية أنتيخريستوس عددًا من الخصائص والسمات الفنية، مثل: التنوع في الأماكن والشخصيات الوارد ذكرها في الرواية، والتي لها دور مهم ومحوري في تحريك الأحداث. كما يمزج الكاتب بين الزمن الماضي والزمن الحاضر، بالاعتماد على تقنيتي الاستباق والاسترجاع. يسرد الكاتب أحداث ووقائع تاريخية بقالب فني وبطريقة إبداعية، كما يدرج في وصف الشخصيات وأنماطها والكشف عن أبعادها. كما يعتمد على عنصر المفاجأة، وصبغ الرواية بطابع من التشويق والإثارة.


تعد رواية أنتيخريستوس من الروايات التي أثارت الجدل والنقاش، حيث تناولت عددًا من القضايا الدينية والاجتماعية والتاريخية الحساسة. كما أنها رواية غنية بالأحداث والإثارة، وتتميز بأسلوبها الأدبي المميز.


Link1

Link2

Link3

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق